تونس: ‘جمعة’ يبحث مع ‘لافروف’ تعزيز العلاقات

تم النشر فى الشرق الاوسط مع 0 تعليق 4 / مارس / 2014

[المحتوى من البديل]


/

بحث رئيس الحكومة التونسية مهدي جمعة، اليوم الثلاثاء، سبل تعزيز علاقات التعاون بين تونس وروسيا مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي يزور تونس.

وتمحورت المحادثات بين جمعة ولافروف حول تطوير التعاون في مختلف المجالات، بالإضافة إلى مناقشة تطور العملية السياسية في تونس في أعقاب المصادقة على دستور البلاد الجديد.

كما تم خلال هذا الاجتماع، تبادل الآراء ووجهات النظر حول بعض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وخاصة منها الأوضاع في ليبيا، وملف الأزمة السورية، ومستجدات القضية الفلسطينية.

وكان لافروف وصل ليل الاثنين - الثلاثاء إلى تونس، آتيا من سويسرا، في زيارة هي الأولى له منذ الإطاحة بنظام الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي، في 14 يناير 2011.

وذكرت وزارة الخارجية التونسية أن لافروف سيُجري خلال هذه الزيارة محادثات مع الرئيس التونسي المؤقت منصف المرزوقي، بالإضافة إلى نظيره التونسي منجي الحامدي.

وأشارت إلى أن هذه الزيارة تندرج في إطار دعم أواصر الصداقة والتعاون بين تونس وروسيا في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

ولفت مراقبون إلى أن زيارة لافروف لتونس، التي تأتي بعد نحو 20 يوما من زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، ستتزامن مع زيارة رئيس الحكومة الإيطالية ماتيو رينزي الذي يُنتظر وصوله لتونس اليوم الثلاثاء، وأخرى مماثلة للرئيس الصربي توميسلاف نيكوليتش، الذي سيصل إلى تونس غدا الأربعاء.

يُشار إلى أن زيارة رئيس الحكومة الإيطالية لتونس تُعتبر الأولى له منذ تكليفه بتشكيل الحكومة الإيطالية الجديدة قبل أسبوع، وهي زيارة قصيرة وُصفت بالهامة بالنظر إلى العلاقات التي تربط بين البلدين، وحجم الملفات الكبيرة التي تؤرق روما وتونس، وخاصة منها ملف الهجرة غير الشرعية الذي مازال يُلقي بظلال كثيفة على علاقات البلدين.


8 مشاهدة الرابط المختصر

التعليقات (0)



الموجز الاخبارى 1.2

جميع الحقوق محفوظة © 2017 - صحيفة روابي الاكترونية