اتفاق حول الهجرة بين الاتحاد الاوروبي وتونس

تم النشر فى الشرق الاوسط مع 0 تعليق 4 / مارس / 2014

[المحتوى من البديل]


/

وقع الاتحاد الاوروبي وتونس الاثنين اتفاقا ينص خصوصا على تسهيل عملية اعطاء تأشيرات الدخول وانفتاح اكبر على الهجرة المنظمة مقابل التصدي للهجرة غير الشرعية على غرار ما حصل مع المغرب.

وقالت المفوضة الاوروبية المكلفة الشؤون الداخلية سيسيليا مالمستروم في بيان ان 'هذه الشراكة المتحركة' التي تشارك فيها ايضا عشر دول اعضاء في الاتحاد الاوروبي من بينها فرنسا والمانيا وبريطانيا واسبانيا وايطاليا 'تهدف الى تسهيل انتقال الاشخاص بين الاتحاد الاوروبي وتونس' والى 'تعزيز ادارة مشتركة ومسؤولة لتدفق المهاجرين غير الشرعيين خصوصا عبر تسهيل اجراءات منح تأشيرات الدخول'.

وستتعاون تونس مع الاتحاد الاوروبي في التصدي للهجرة غير الشرعية في البحر الابيض المتوسط وهي مسألة ملحة اعيد طرحها بعد حادث لامبيدوزا الذي قضى فيه مئات الاشخاص قبالة سواحل ايطاليا في تشرين الاول/اكتوبر 2013.

ومن المقرر ايضا ابلاغ المواطنين التونسيين بعروض الوظائف والدرس والتأهيل المتوافرة في الاتحاد الاوروبي.

وتعهد الاتحاد الاوروبي تسهيل اندماج رعايا تونسيين يقيمون بشكل شرعي في الاتحاد الاوروبي وكذلك مهاجرين في وضع شرعي يقيمون في تونس.

وكان الاتحاد الاوروبي وقع اتفاقا مماثلا مع المغرب في حزيران/يونيو 2013 وكذلك مع جمهوريات سوفياتية سابقة (مولدافيا وجورجيا وارمينيا واذربيجان).

وفي العام 2012 تقدم 125594 شخصا بطلبات للحصول على تأشيرة شنغن في تونس اي بارتفاع 14% نسبة الى العام 2010. وتأتي فرنسا بشكل كبير على رأس هذه الطلبات (81180) امام ايطاليا والمانيا.


30 مشاهدة الرابط المختصر

التعليقات (0)



الموجز الاخبارى 1.2

جميع الحقوق محفوظة © 2017 - صحيفة روابي الاكترونية