برنامج ‘دكتور الصيدلة’ بجامعة قطر يحصل على الاعتماد الكندي

تم النشر فى الشرق الاوسط مع 0 تعليق 3 / مارس / 2014

[المحتوى من البديل]


/

حصلت كلية الصيدلة في جامعة قطر على الاعتماد لبرنامج دكتور الصيدلة لمدة 4 سنوات، من قبل المجلس الكندي لاعتماد برامج الصيدلة (CCAPP)، وهي الوكالة الوحيدة لاعتماد برامج الصيدلة في كندا.. وقد انضم شركاء كلية الصيدلة الى جانب إدارة جامعة قطر وأعضاء الهيئة التدريسية والادارية والطلاب والخريجات، في قاعة ابن خلدون، يوم الخميس الماضي للاحتفال بهذا الإنجاز، الذي تم تحقيقه في غضون ثلاث سنوات من طرح البرنامج.

وقالت رئيسة الجامعة الدكتورة شيخة عبدالله المسند: 'إن هذا الاعتماد، لهو دليل على جودة وتميز محتوى البرنامج، ويحق لكلية الصيدلة أن تفخر بهذا الإنجاز، الذي هو نتاج العمل الدؤوب والعزيمة، والتزام كافة أعضائها من أجل تحقيق هذا النجاح. وهذا إقرار بارز بالتزامها بالتطوير المتواصل، لضمان تلبية خريجيها المعايير الدولية في الصيدلة، ورعاية المرضى، واحتياجات الرعاية الصحية في قطر'.

وقال عضو فريق الاعتماد CCAPP الدكتور واين هند مارش: 'يعتبر الصيادلة جزءاً لا يتجزأ من فريق الرعاية الصحية. وقد كان من دواعي سرور المجلس الكندي لاعتماد برامج الصيدلة، متابعة تطور برامج الصيدلة في جامعة قطر. ونحن نقر بدور عمادة كلية الصيدلة في تقديم التدريب الصيدلي الممتاز.

ويهدف برنامج 'دكتور الصيدلة' إلى تدريب الصيادلة بحيث يكونون مؤهلين بشكل أفضل كقادة في مجال العلاج والدواء. ويتم تدريب هؤلاء الطلاب من قبل أعضاء هيئة تدريسية وخريجين أكْفَاء، بغرض العمل كجزء من فريق الرعاية الصحية، وضمان وصول العلاج الأكثر فعالية للمرضى. ونحن نهنئ كلية الصيدلة وجامعة قطر على التميز في التعليم'.

وقال عميد كلية الصيدلة الدكتور أيمن القاضي: 'يسعدنا أن يكون برنامجنا هو برنامج الصيدلة الدولي الأول، والوحيد، خارج كندا، الذي حظي بالاعتماد الكامل من قبل CCAPP لبرنامج 'دكتور الصيدلة'، وأن نكون المؤسسة الخامسة في العالم التي حققت مثل هذا التميز. ويمكن للمجتمع المحلي الأوسع نطاقاً الاستفادة من المعرفة والخبرة التي يتمتع بها خريجونا، الذين سيكون لهم مساهمة كبيرة مع الجهود الوطنية، الرامية إلى توفير الرعاية الصحية المثلى، لتلبية الطلب المتزايد في البلاد، والتحديات الصحية. ويعتبر هذا الاعتماد خطوة أخرى في مساهمتنا نحو تحقيق أهداف الرؤية الوطنية لعام 2030، في الاستراتيجية الصحية الوطنية، والمبادرات الإنمائية الأخرى'.

أما مديرة برنامج 'دكتور الصيدلة'، ومنسقة الترتيب السريري والأستاذ المشارك — الدكتورة كيري ويلبر — فقد شكرت فريق البرنامج، قائلة: 'أقدم خالص امتناني لأساتذة الجامعة، وأخص بالذكر أعضاء الهيئة التدريسية المساعدة، والعديد من الشركاء المحليين والدوليين، الذين كان لهم دور بارز في توفير التدريب السريري المتقدم لطلابنا، والذين ساهموا في عملية الاعتماد من خلال المشاركة في التقييم الذاتي، والمراجعة وعملية التحسين. إن علامة التميز هذه إنما هي شهادة على التزامنا المشترك في تعزيز الممارسات الصيدلانية، وصحة المريض في قطر'.

وقالت شيخة النعيمي، صيدلانية سريرية في مستشفى النساء: 'يعد الاعتماد الذي حصلت عليه كلية الصيدلة، جامعة قطر، إنجازاً رائعاً طالما انتظرناه كخريجات. فمنذ هذه اللحظة، نكون نحن أول كلية خارج كندا تتلقى الاعتماد الكامل، لكل من برنامج بكالوريوس الصيدلة، وبرنامج دكتور الصيدلة. وهذا يعني أن الكلية تلتزم بالمعايير الأكاديمية بما يتماشى مع تلك البرامج الصيدلانية الكندية. وقد واجهنا في أثناء المرحلة الجامعية في كلية الصيدلة، الأوقات الصعبة، واتبعنا القواعد الصارمة من أجل تلبية متطلبات الاعتماد، وإنني أعتبر فرحة اليوم بهذا النجاح ثمرة ذلك العمل الدؤوب. وستبقى كلية الصيدلة دوماً مصدر فخرٍ لخريجيها'. وعبرت مودة جاسم إحدى طالبات برنامج 'دكتور الصيدلة' عن سعادتها باعتماد البرنامج، حيث تقول: إن الاعتماد هو معيار ضمان عال، حيث يضمن كفاية وملاءمة البرنامج، كما يضمن التزام البرنامج بمعايير الجودة العالية، وهي فرصة ممتازة بالنسبة لي، بأن أكون في بيئة مجهزة تجهيزاً جيدا'.

يشار إلى أن كلية الصيدلة تعد سابعةً، وأحدث الكليات في جامعة قطر، التى تأسست بعد موافقة مجلس أمناء الجامعة. وقد تأسست الكلية بغرض المساهمة فى تلبية الاحتياجات المتنامية للدولة؛ من الصيادلة المتخصصين، كما يعكس إنشاء الكلية التزام الجامعة والدولة بتطوير التعليم والبحوث الصحية، وحرصهما على صحة المواطن القطري.

وقد بدأ التخطيط لهذه الكلية فى عام 2006، وبدأت بقبول طلبات الالتحاق خلال سبتمبر من عام 2007. ويهدف برنامج الكلية الى تقديم المعرفة والمهارات اللازمة، لتخريج صيادلة أكْفَاء لتلبية احتياجات المجتمع من الرعاية الصحية.. وتقدم الكلية حالياً درجة بكالوريوس العلوم في الصيدلة؛ بنظام الخمس السنوات، وبرنامج الدكتور الصيدلي للخريجين الراغبين فى الحصول على تدريب طبي متقدم، وبرنامج ماجستير الصيدلة للطلبة المهتمين بالبحوث المتميزة فى المجال.. وتقدم الكلية برنامج درجة الدكتور الصيدلي منذ سبتمبر 2011.

ويهدف البرنامج إلى إعداد كوادر واعدة من الخريجين لشغل وظائف متقدمة فى مجال الصيدلة الإكلينيكية، والبحوث والدراسات الأكاديمية. تمت الموافقة على برنامج 'الدكتور الصيدلي' وبرنامج ماجستير الصيدلة من جانب مجلس أمناء الجامعة في عام 2007. ويتوافق برنامج 'الدكتور الصيدلي' مع المعايير الدولية للشهادات العليا في مجال العلوم الصحية. ويضم البرنامج دراسة ما بعد البكالوريوس لتعزيز المعرفة والمهارات والخبرات العملية والقيم، التي نشأت خلال الدراسة الجامعية. يهدف البرنامج إلى إكساب ممارسي مهنة الصيدلة مستوىً عاليَ الكفاءة في تقديم وتقييم الرعاية الصيدلانية، وتحسين ممارستهم للمهنة.


5 مشاهدة الرابط المختصر

التعليقات (0)



الموجز الاخبارى 1.2

جميع الحقوق محفوظة © 2017 - صحيفة روابي الاكترونية