القحطاني: ‘الرعاية المنزلية’ تخدم ألف مريض حالياً

تم النشر فى الشرق الاوسط مع 0 تعليق 3 / مارس / 2014

[المحتوى من البديل]


/

كشف السيد خالد القحطاني ـ مساعد الرئيس التنفيذي لمجموعة الرعاية المستمرة بمؤسسة حمد الطبية، عن دراسة المؤسسة لتخصيص مبنى جديد للادارة في مدينة حمد بن خليفة الطبية تتناسب ودور الادارة، مشيرا إلى أن الادارة تضم 300 متخصص يغطون معظم التخصصات الفنية والادارية بالادارة، مبينا السعي إلى زيادة هذا في المستقبل.

ولفت خلال حوار خاص مع'الشرق' إلى ضم فريق من الكوادر التمريضية عالية التأهيل للادارة مؤخرا، منوها بأن الفرق التابعة للادارة تغطي جميع مناطق الدولة من خلال تقسيمها إلى 4 مناطق جغرافية يغطي كل منها فريق متخصص.
>وأشار القحطاني خلال حديثه لـ'الشرق' أن الادارة تقدم خدماتها لقرابة 1000 مريض حاليا، كاشفا السعي إلى انشاء قسم جديد لخدمات الرعاية المنزلية للأطفال يتبع الادارة.
>وقال لـ'الشرق': 'إن هيكل ادارة الرعاية المنزلية يخرج مباشرة من هيكل مجموعة الرعاية المستمرة، وتتضمن الادارة اقسام شؤون التمريض، الاجهزة الطبية، وقسم يعنى بمناطق الدولة المختلفة، وقسم الخدمات المساعدة الذي يقدم خدمات الصيدلة الاكلينيكية والخدمات الاجتماعية، اضافة إلى الخدمات الطبية المساندة مثل العلاج الوظائفي والعلاج الطبيعي وغيرها. اضافة إلى قسم السجلات الطبية، وقسم النقليات، وقسم الشؤون التدريبية، وقسم الجودة، وقسم مكافحة العدوى'.
>'الشرق' التقته في حوار شامل تحدث خلاله عن آفاق تطوير خدمات الرعاية المنزلية في مؤسسة حمد الطبية ومشاريع الادارة لمواكبة ذلك، فإلى نص الحوار:ـ
>300 موظف
>* نريد التعرف على ادارة الرعاية المنزلية؟
>ـ الهدف الجوهري للادارة هو تقديم خدمة طبية عالية الجودة للمرضى الذين لا يستطيعون مراجعة المستشفى في منازلهم، وهي خدمات من الصعب ان يتلقونها من قبل أفراد العائلة نظرا لاحتياج تلك الخدمة إلى كوادر طبية عالية التأهيل.
>وتضم الادارة 300 موظف يغطون معظم التخصصات التي تحتاج إليها الادارة سواء الادارية أو الفنية، ونسعى إلى زيادة عدد الموظفين لمواكبة الزيادة المستمرة في عدد المرضى وكذلك بهدف التوسع في خدماتنا.
>والادارة تحتاج إلى نوعية معينة من الموظفين تستطيع التعامل مع فئة المرضى التي نتعامل معها وهي فئة حساسة تحتاج إلى نوعية خاصة من العناية الطبية المتقدمة، كما تستطيع مواجهة أي تطورات للحالة بشكل احترافي.
>وفي هذا السياق يجب الاشارة إلى أننا وفقنا في ضم فريق من الكوادر التمريضية عالية التأهيل للادارة مؤخرا من الهند والفلبين وعدد من الدول العربية.
>أقسام الإدارة
>* وما هي الاقسام التي تنضوي تحت مظلة ادارة الرعاية المنزلية؟
>ـ هيكل الادارة يخرج مباشرة من هيكل مجموعة الرعاية المستمرة، ويأتي على رأس الادارة مساعد الرئيس التنفيذي لمجموعة الرعاية المستمرة، لخدمات الرعاية المنزلية ومجمع التأهيل بمعيذر، يلي ذلك مساعدين لمدير الادارة ثم اقسام شؤون التمريض، وقسم الاجهزة الطبية، اضافة إلى قسم يعنى بمناطق الدولة المختلفة التي تحدثنا عنها، وقسم الخدمات المساعدة الذي يقدم خدمات الصيدلة الاكلينيكية والخدمات الاجتماعية، اضافة إلى الخدمات الطبية المساندة مثل العلاج الوظائفي والعلاج الطبيعي وغيرها. أضف إلى ما تقدم قسم السجلات الطبية، وقسم النقليات الذي يوفر 31 سيارة مخصصة لنقل الفرق الطبية إلى مختلف أنحاء البلاد.
>وهنا أود الاشارة إلى السعي إلى استحداث قسم جديد لخدمات الرعاية المنزلية للأطفال، وهذه الخدمة جديدة ونسعى إلى التوسع فيها لاستيعاب جميع الاطفال الذين يحتاجون إلى تلك الخدمة، علاوة على قسم الشؤون التدريبية، وقسم الجودة، وقسم مكافحة العدوى.
>4 مناطق جغرافية
>* وكيف تقدمون خدماتكم؟
>ـ في الحقيقة نحن قسمنا الدولة إلى 4 مناطق جغرافية، كل منطقة تبدأ من الدوحة في اتجاه معين فعلى سبيل المثال هناك منطقة تبدأ من الدوحة في اتجاه مدينة الوكرة وام سيعيد، ومنطقة أخرى تبدأ من الدوحة في اتجاه الريان حتى أبو سمرة، ومنطقة ثالثة تبدأ من الدوحة في اتجاه الخريطيات والشمال.
>وكل منطقة من هذه المناطق يغطيها فريق متخصص يجري زيارات منزلية للمرضى.
>فرق الرعاية المنزلية
>* وما هو شكل الفرق التي تقوم بزيارة المرضى في منازلهم؟
>ـ الفرق بالطبع متوازنة، فكل فريق ترأسه مديرة تمريض ينضوي تحتها مسؤولة ممرضات ثم يأتي بعدها مدير للحالة الذي يهتم بكل الحالات ويكون الشخص الأقرب لتلك الحالات. اضف إلى ذلك الطاقم التمريضي المؤهل الذي يقدم الخدمة للمرضى، وكل ممرضة تغطي ما بين 12 ـ 20 مريضا.
>كما يضم الفريق أطباء في تخصصات متنوعة التحقوا بالادارة من مستشفى الرميلة، وهو يتابعون الحالات بشكل مستمر من خلال تقارير الممرضات وكذلك من خلال الزيارات المنزلية للمرضى الذين يحتاجون لمراجعة الطبيب، اضافة إلى ذلك متخصصين في التغذية يصل عددهم إلى 5 اختصاصيين، وعلاج النطق والعلاج الطبيعي، والعلاج الوظائفي.
>وأود هنا الاشارة إلى أن كل مريض يملك ملفا يحتوي كل ما يتعلق بحالته المرضية وطرق العناية الطبية التي يتلقاها، وذلك من خلال قسم السجلات الطبية التابع للادارة، ونحن نسعى إلى اطلاق قاعدة بيانات إلكترونية تضم جميع المرضى الذين يتلقون الرعاية الطبية المنزلية من قبل فرقنا.
>1000 مريض
>* وماذا عن عدد المرضى الذين يتلقون الرعاية المنزلية؟
>ـ في الواقع العدد في زيادة مستمرة، حيث شهد العامان الماضيان زيادة العدد من 300 مريض إلى ما بين 900 ـ 1000 مريض.
>* وماذا عن دورية زيارات المرضى؟
>ـ نحن نضع برنامجا دقيقا لزيارات المرضى مبني على طبيعة حالتهم وطبقا لرؤية الفريق المعالج، فهناك زيارات شهرية واسبوعية ويومية حسب ما تقتضي حالة المريض.
>رؤية الإدارة
>* وهل هناك خطط للتوسع في خدماتكم؟
>ـ في بداية اطلاق الادارة كانت تقدم خدمات تمريضية بحتة، اضافة إلى تبعيتها لادراة التمريض في مؤسسة حمد الطبية، ومع تطور العمل في المؤسسة انتقلت الادارة إلى مجموعة الرعاية المستمرة التي يرأسها السيد محمود الرئيسي، ويناط بها تقديم الخدمات الطبية طويلة لأمد لفئات المرضى الذين يحتاجون إلى هذه النوعية من الخدمات.
>وتضم المجموعة ادارات ومستشفيات عديدة منها مستشفى الرميلة وما يتبعها من ادارات طبية، كما يتبعها ادارة الرعاية المنزلية ومجمع التأهيل بمعيذر وخدمات التمريض التخصصية.
>وهذه الرؤية المتطورة ساهمت في تطوير رؤية الادارة بما ساهم في تطوير خدماتها لتتعدى الخدمات التمريضية إلى خدمات طبية تخصصية عالية الجودة، اضافة إلى التخصصات المساندة الأخرى مثل العلاج الطبيعي والعلاج الوظائفي وعلاج النطق وغيرها، وهذه التخصصات ساهمت في تقديم خدمة راقية للمرضى في منازلهم تكفل تحسن حالتهم، نظرا لأن المريض يعالج في بيئته.


34 مشاهدة الرابط المختصر

التعليقات (0)



الموجز الاخبارى 1.2

جميع الحقوق محفوظة © 2017 - صحيفة روابي الاكترونية