السعودية نورة بوظو .. التواصل عبر الفن

تم النشر فى الشرق الاوسط مع 0 تعليق 1 / مارس / 2014

[المحتوى من البديل]


/
السعودية نورة بوظو .. التواصل عبر الفن

قصة نورة بوظو (28 عاما) واحدة من قصص نجاح المرأة السعودية.  ولدت الفنانة الشابة في الرياض، وهي من مؤسسي مجلة 'اويسيس' التي تعنى بالفن والثقافة. شاركت بوظو في معارض دولية ونظمت مؤخرا أسبوع التصميم السعودي الذي يعد الأول من نوعه. شعارها: 'إذا كانت لديك فكرة جيدة، ابدأ بتنفيذها فورا'.

تقدير التراث

زبدية إسلامية من القرن الرابع عشر تتدلى من آلة الفشار (البوبكورن). هذه صورة بروفايل وواحدة من آخر أعمال بوظو الفنية. 'نحن لا نقدر قيمة هذه الأشياء'،  تقول نورة لموقع 'هنا صوتك'. 'ما يهمنا هو صنع الفشار، او وجبات ثقافية سريعة حيث تكون صور البروفايل على أنستغرام  والوتساب والبلاك بيري وغيرها، أهم بالنسبة لنا من أي شيء آخر'.

اعتادت هذه الفنانة الشابة على تقدير الفن منذ صغرها. أخذها والداها مع شقيقاتها لزيارة العديد من المتاحف والمعارض الفنية. درست نورة بوظو الفنون الجميلة وتاريخ الفن في إحدى جامعات لندن حيث اكتسبت أيضا معرفة عميقة  بالفن الإسلامي. 'هذا تراثنا وأشعر أنه لا ينال التقدير الكافي الذي يستحقه'. وتشير الفنانة الشابة الى أن مجموعتها الأخيرة  تمزج بين الفن الإسلامي وعناصر من الثقافة الشعبية.

عزيمة

كان عمر نورة 23 عاما عندما أسست مجلة 'اويسيس' مع شقيقتها بسمة وصديقتها منيرة العجلاني. 'اويسيس' هي أول مجلة سعودية فنية ثقافية باللغة الإنجليزية. 'لم يكن هناك منصة في السعودية ولا أي دعم في المنطقة كلها، للمشهد الإبداعي'، تقول نورة. وتضيف قائلة: 'أردنا تسليط الضوء على الأفراد في منطقتنا الذين لديهم أفكار جديدة'.

أحتاج الأمر لمجهود وعمل جاد من أجل إطلاق المجلة. تقول نورة: 'التحدي الأكبر هو البدء بالمشروع، خاصة عندما لا يكون لديك الكثير من الدعم (...) كنا ثلاث فتيات فقط عندما شرعنا بتأسيس المجلة، وتوجب علينا تمويلها بمفردنا، وهذا الأمر تطلب الكثير من الجهد. إذ أن إنشاء وتسجيل منشور في المملكة العربية السعودية يستغرق وقتا طويلا. لكننا تمسكنا بخطتنا وبعد عام باشرنا العمل'.

بعد مرور خمسة أعوام، يمكنها أن تنظر إلى الوراء بكل فخر: المجلة معروفة  داخل وخارج السعودية. 'إنه شعور مدهش أن تجد أن الناس تقرأ وتجمع عملك'، توضح نورة. مجلة اويسيس هي باللغة الإنجليزية كونها تهدف الى تسهيل اتصال جيل الشباب العربي بالغرب. 'نتلقى الكثير من ردود الفعل من قراء غربيين  يخبروننا  فيها أنهم تعلموا الكثير عن الثقافة العربية'.

التصميم السعودي

المنصة التي أوجدتها نورة مع مؤسسي المجلة تتوسع الآن وتحفل بالأحداث. الأسبوع الماضي أقيم 'أسبوع التصميم السعودي' وهو الأول من نوعه. 'العام الأول كان شاملا، لأننا أردنا أن نشمل الجميع، من الأزياء إلى التصميم الداخلي إلى تصميم المنتجات، وذلك من أجل الوصول إلى حوار مستمر حول التصميم والحاجات المطلوبة في عالم التصميم.  كان من الرائع رؤية الجميع يتعلم ويتواصل مع الجميع'.

عمل وتعلم

تعتبر نورة أن مرحلة التعلم وتحسين الأداء هي جزء من الطريق إلى النجاح. 'لا شيء سيكون مثاليا في البداية، لكنك تتعلم وتنمو مع التجربة وكذلك مع فريق جيد. أنا أعتقد أنه إذا كان لديك فكرة صلبة ورؤية وخطة، عندها أفضل شيء تفعله هو البدء بالتنفيذ'.

السعودية نورة بوظو .. التواصل عبر الفن

30 مشاهدة الرابط المختصر

التعليقات (0)



الموجز الاخبارى 1.2

جميع الحقوق محفوظة © 2017 - صحيفة روابي الاكترونية