الرئيس الروسي يحذر الغرب من فرض عقوبات على بلاده .. ويبقي على إمكانية الخيار العسكري في أوكرانيا

تم النشر فى محليات مع 0 تعليق 5 / مارس / 2014

[المحتوى من البديل]


/

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغرب من فرض عقوبات على بلاده على خلفية توتر الأوضاع في شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

وقال بوتين امس في مؤتمر صحفي بموسكو إن من يفكر في فرض عقوبات على روسيا عليه أن يكون واعيا للعواقب أيضا ، مشيرا إلى أن الجانبين سيلحق بهما أضرار في مثل هذه الحالة.

ومن ناحية أخرى ذكر بوتين أنه يعتبر استقباله للرئيس الأوكراني المعزول ، فيكتور يانوكوفيتش ، عملا إنسانيا لبلاده،وقال 'أعتقد أنه لم يعد هناك مستقبل سياسي له (يانوكوفيتش). وقد قلت له ذلك'.

وفي الوقت نفسه أكد بوتين أن بلاده تنظر إلى عزل يانوكوفيتش على أنه غير شرعي ، مضيفا أن يانوكوفيتش نجا بنفسه بالفرار إلى روسيا ، وقال: 'أعتقد أنه كان سيقتل هناك'.

ومن ناحية أخرى، ذكر بوتين أن الوضع المستقبلي لشبه جزيرة القرم يتعين أن يحدده سكان شبه الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي بأنفسهم، وقال: 'المواطنون فقط هم الذين يمكنهم تحديد مستقبلهم في عملية إقرار إرادة حرة وآمنة' ، مؤكدا حق الشعب في تقرير مصيره.

تجدر الإشارة إلى أن شبه جزيرة القرم تخطط لإجراء استفتاء في الثلاثين من آذار/مارس الجاري حول الانفصال عن أوكرانيا.

وتسعى القيادة في شبه الجزيرة إلى الحصول على وضع دولة مستقلة ، بينما تعتبر القيادة الأوكرانية الجديدة هذا الاستفتاء غير قانوني.

ومن ناحية أخرى، قال بوتين إنه لا يرى ضرورة الآن لعملية عسكرية في أوكرانيا، وأضاف: 'ما يتعلق بمهمة للقوات المسلحة (الروسية): حتى الآن لا توجد ضرورة لذلك'.

وأكد بوتين أن روسيا لن تستخدم قواتها المسلحة في أوكرانيا 'إلا في حالة استثنائية'، موضحا أن المناورات العسكرية الأخيرة في روسيا ليست مرتبطة بأحداث أوكرانيا.

تجدر الإشارة إلى أن أوكرانيا تتهم روسيا بإرسال آلاف الجنود الروس إلى شبه جزيرة القرم الأوكرانية خلال الأيام الماضية. وكان أفراد يرتدون زيا عسكريا سيطروا على شبه جزيرة القرم التابعة لأوكرانيا.

وعن ذلك، قال بوتين إنها 'قوات دفاع ذاتي'، دون مزيد من الإيضاح. وفي المقابل، لم يستبعد بوتين شن عملية عسكرية مستقبلا، حيث قال: خلال المؤتمر الصحافي المنعقد في مقر إقامته في نوفو-أوجاريوفو: 'هذه الإمكانية لا تزال مطروحة'.

يذكر أن بوتين سمح بدخول قوات روسية إلى شبه جزيرة القرم لحماية الأقلية الروسية هناك.

وأكد بوتين أن بلاده ستتدخل أيضا حال حدوث اضطرابات في شرق أوكرانيا. وفي سياق متصل، وصف الرئيس الروسي تغيير السلطة في أوكرانيا بأنه انقلاب غير دستوري واستيلاء مسلح على السلطة ، وقال: 'أعمال المعارضة غير الدستورية زعزعت الاستقرار في شرق وجنوب شرق أوكرانيا'. وذكر أنه رغم أن لديه تفهما مبدئيا للرغبة في التغيير في أوكرانيا، فهو لا يؤيد الطريقة التي تم بها ذلك ، وقال 'يجب أن نعطي سكان أوكرانيا الحق في تقرير مصيرهم بأنفسهم'. واعتبر البرلمان الأوكراني شرعيا بصورة جزئية، أما سائر هيئات السلطة فاعتبرها غير شرعية.


31 مشاهدة الرابط المختصر

التعليقات (0)



الموجز الاخبارى 1.2

جميع الحقوق محفوظة © 2017 - صحيفة روابي الاكترونية