بالصور.. مناطق المملكة تحتفل باليوم العالمي للدفاع المدني بفعاليات عدة

تم النشر فى محليات مع 0 تعليق 2 / مارس / 2014

[المحتوى من البديل]


عبد الله البرقاوي, ياسر العتيبي, عمر عريبي, قاسم الخبراني, نواف الغضوري, هادي شرجاب، فهد الغبيوي- سبق- الرياض، الباحة، جازان، تبوك، نجران، المجمعة: بدأت اليوم فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني بمناطق عدة بالمملكة، حيث دشن عدد من المسؤولين انطلاقة تلك الفعاليات التي تأتي هذا العام تحت شعار (نحو مجتمع آمن) وتضمنت الفعاليات أنشطة توعوية ومعارض مختلفة للتعريف بمهام ودور الدفاع المدني.

 

 

 

 

 

الرياض.. وتكريم "سبق"

والبداية من الرياض، حيث افتتح الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة فعاليات اليوم، مؤكداً على أهمية المشاركة في دعم جهود الدفاع المدني لأداء مهامه في الحفاظ على سلامة أبناء الوطن, داعياً كافة مؤسسات المجتمع للاستفادة من برامج الدفاع المدني التوعوية والإرشادية لتجنب المخاطر والحوادث.

 

 

 

 وتم تدشين الفعاليات بحضور الأمير تركي وذلك بمركز العثيم مول، حيث بدأ حفل خطابي تلاه كلمة اللواء عابد الصخيري مدير الدفاع المدني بمنطقة الرياض، ثم كرم نائب أمير المنطقة العديد من الشخصيات التي لها مشاركات اجتماعية وتوعوية من رجال أعمال وإعلاميين، من ضمنهم الزميل عبدالله البرقاوي، نائب رئيس تحرير "سبق"، كما تم تكريم المتقاعدين من منسوبي الدفاع المدني بالمنطقة.

 

وعقب ذلك سلم اللواء عابد الصخيري الأمير تركي درعاً تذكارية باسم مديرية الدفاع المدني بمنطقة الرياض، معرباً عن شكرة وامتنانه لتشريفه تدشين فعاليات اليوم العالمي لدفاع المدني بمنطقة الرياض.

 

وكان الأمير تركي قد افتتح المعرض التوعوي المصاحب الذي سيستمر أسبوعاً، وتجول في المعرض مستمعاً إلى نشيد الكشافة, واطلع على أجنحة ورش العمل التي تقدم محاضرات توعوية لكافة شرائح المجتمع، ثم قام بجولة ميدانية على الآليات والمعدات التي وفرها الدفاع المدني، واطلع على معدات الإنقاذ الحديثة.

 

 

 

الباحة تحتفل بحضور أمير المنطقة

رعى أمير الباحة مشاري بن سعود بن عبدالعزيز، ظهر اليوم، حفل تدشين فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني، حيث كان في استقباله مدير الدفاع المدني بالمنطقة العميد علي بن عبدالله السواط، واستعرض الأمير الآليات والسيارات الفنيه المتمثلة في سيارات الإطفاء والإنقاذ والسلامة والآليات المزدوجة والمعدات الثقيلة وتجهيزات الإنقاذ المائي، وتجول في المعرض المعد بهذه المناسبة.

 

وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بالباحة المقدم جمعان دايس الغامدي أن أمير المنطقة حضر الحفل الخطابي بهذه المناسبة، وشاهد عرضاً مرئياً لبعض الحوادث التي وقعت بالمنطقة، وفي نهاية الحفل كرّم أعضاء اللجنة الرئيسية بالمنطقة لأعمال الدفاع المدني، كما كرم عدداً من ضباط وأفراد الدفاع المدني المتميزين في أعمالهم، وعدداً من الشخصيات والكتاب والإعلاميين بالمنطقة.

 

 

 

وألقى أمير الباحة كلمة سجل بها إعجابه الشديد بما رآه وأثنى على جهود وأعمال إخوانه وأبنائه رجال الدفاع المدني في المنطقة، متطلعاً إلى مزيد من التقدم والازدها لهذا الجهاز ومنسوبيه، سعياً للمحافظة على سلامة الأرواح والممتلكات.

 

 

 

 

جازان.. محاضرت توعوية وبطولات رياضية

وفي جنوب المملكة، وتحديداً جازان، دشن أمير المنطقة محمد بن ناصر فعاليات اليوم الذي احتضنته جامعة جازان بمسرح الإدارة العليا حيثكان في استقباله كبار الضباط يتقدمهم مدير الدفاع المدني بمنطقة جازان اللواء هاشم داود صقيل ومدير جامعة جازان الدكتور محمد بن علي آل هيازع وفور وصوله قص الشريط إذانا بافتتاح المعرض المصاحب للحفل الذي أقامته المديرية بمشاركة عدد من الإدارات الحكوميه والجهات الخاصة.

 

 

 

بعد ذلك توجه أمير المنطقة لمقر الاحتفال الذي بدأ بآيات من الذكر من الحكيم ثم كلمة اللواء هاشم صقيل أكد من خلالها أن إدارة الدفاع المدني بالمنطقة، استحدثت 9 مراكز خلال الأشهر المنصرمة، وتم تجهيزها بأحدث آليات الإطفاء والإنقاذ وما تحتاجه من تجهيزات فنية وإدارية، ليبلغ مجموع مراكز الدفاع المدني الميدانية بالمنطقة ثلاثين مركزاً.

 

 

 

وبين أنه سيتم بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني إقامة محاضرات تم جدولتها في جامعة جازان والمنشآت التعليمية بالإضافة إلى بطولات رياضية ومسرح توعوي يستمر لمدة ثلاثة أيام مبينا أن الفعاليات ستشهد برامج توعية وتوزيع الهدايا والجوائز على المشاركين في الفعاليات.

 

وأوضح اللواء صقيل أن إدارة الدفاع المدني تعمل جنباً إلى جنب مع المختصين في الأمانات والبلديات على تطبيق اشتراطات السلامة بكافة المنشآت الصناعية والتجارية والسكنية والصحية وأماكن التجمعات البشرية.

 

وقال: عدد حوادث الحريق بلغت 2261 في العام 1434هـ وكانت أبرز مسببات تلك الحوادث استخدام التمديدات والأجهزة الكهربائية الرديئة التصنيع والإهمال وسوء الاستخدام وعدم الالتزام بمبادئ السلامة، في حين بلغت حوادث الإنقاذ 1729 حادثاً خلال العام المنصرم.

 

وألقى مدير الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس محمد العطاس كلمة أكد فيها أن الهيئة قامت بإعداد 28 ألف مواصفة قياسية لكافة الخدمات للاهتمام بسلامة وحماية المواطن، مشيراً إلى أن مختبرات الهيئة قامت باختبار المعدات والمنتجات ذات العلاقة بأعمال الدفاع المدني من أبرزها سبل وسائل السلامة في المنازل وأجهزة الإنذار المبكر والخيام المقاومة للحرائق والمستخدمة في مواسم الحج.

 

بدوره كرم أمير المنطقة المشاركون في فعاليات اليوم إضافة إلى تكريم المميزين في كافة مراكز الدفاع المدني بالمنطقة واشاد بتميز جناح الإدارة العامة للتربية والتعليم ممثلة في إدارة الأمن والسلامة المدرسية المشارك في المعرض المصاحب للفعالية بجامعة جازان.

 

 

 

 

تبوك.. ثلاثة أيام من التوعية 

وفي تبوك افتتح وكيل إمارة المنطقة محمد بن عبدالله الحقباني، صباح اليوم الأحد، فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني تحت شعار "نحو مجتمع آمن"، حيث كان في استقباله مدير الدفاع المدني بمنطقة تبوك اللواء مستور بن عايض الحارثي، ومديري الإدارات الحكومية, وتجول "الحقباني"، في المعرض المعد لهذه المناسبة، ويحتوي على أجنحة عن الإطفاء والإنقاذ والسلامة العامة، وشهد عرض الآليات والمعدات الثقيلة, وفي نهاية الجولة كرم مدير الدفاع المدني، وكيل الإمارة درع في هذه المناسبة.

 

 

 

وعبّر مدير الدفاع المدني بمنطقة تبوك، عن سروره لتشريف وكيل الإمارة افتتاح الفعاليات، التي تستمر لمدة ثلاثة أيام، تشمل توزيع نشرات ومطويات وإلقاء محاضرات في المدارس والجامعات وعمل لوحات توعوية في الشوارع وزيارة المدارس والجامعات وزيارة طلاب المدارس مراكز الدفاع المدني وتدريبهم على أعمال الإطفاء والإنقاذ والإسعاف.

 

 

نجران.. قافلة توعوية تجوب الميادين

بدورها، احتفلت مديرية الدفاع المدني بنجران باليوم العالمي تحت رعاية وكيل إمارة المنطقة عبدالله دليم القحطاني, فيما أوضح مدير الدفاع المدني بنجران العميد عائض جمعان الغامدي أن مديرية نجران أستعدت للاحتفال باليوم لهذا العام بتهيئة الموقع وتفعيل برنامج الاحتفال بمشاركة الجهات الحكومية والقطاع الخاص في الاحتفال ومن ضمنها إدارات التعليم والقطاعات الأخرى ذات العلاقة بأمن المجتمع.

 

وأشار إلى أن هناك معرضاً متكاملاً يشتمل على معدات وأجهزة الدفاع المدني ووسائل السلامة، تهتم بأمن المجتمع والأسرة وهي الشريحة المستهدفة في احتفال اليوم العالمي، مبيناً أن هناك برامج وتدريبات على استخدام طفاية الحريق وإرشادات السلامة سواء في المنزل أو المدرسة وثقافة الأسرة حول السلامة داخل منزلها ووقاية الأطفال وتشغيل الأجهزة الكهربائية والتمديدات وأجهزة التكييف والسخانات.

 

وأضاف: سيتم توزيع نشرات ومطبوعات تجاوزت 50 ألفاً، وبرامج وندوات توعوية يقوم بها منسوبو مدني نجران بالإضافة إلى تسيير قافلة تجوب مختلف ميادين نجران.

 

 

 

 

المجمعة.. فعاليات متنوعة 

وفي المجمعة، افتتح المحافظ الأمير عبدالرحمن بن عبدالله بن فيصل آل سعود، وبحضور وكيل المحافظة محمد بن عامر الخرصان، فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني، بقاعة الفخامة بالمحافظة.

 

 

 

وأقيم حفل خطابي بهذه المناسبة، بدئ بالقران الكريم ثم كلمة مدير إدارة الدفاع المدني بالمجمعة العقيد حمد بن عبدالرحمن أبانمي، شكر فيها المحافظ على رعايته لهذا الحفل، وأوضح جهود الدفاع المدني لحماية الأرواح والممتلكات، مبيناً أن المعرض يقام بمشاركة الجهات الحكومية والأهلية والشركات، ويحتوي على العديد من وسائل السلامة المنزلية والمهنية والمدرسية والعروض المرئية التي تهم المواطن والمقيم.

 

وقال: سيتم تنظيم برامج توعوية من خلال إلقاء المحاضرات في المدارس والمعاهد والجامعات، وسيتم توزيع العديد من المطبوعات الإرشادية والتوعوية، وتنظيم زيارات متعددة لطلاب مدارس المحافظة لزيارة المعرض المصاحب للحملة، وزيارة لمراكز ووحدات الدفاع المدني للتعرف على إمكانيات وآليات وأجهزة الدفاع المدني بجانب العمل على إقامة دورات تدريبية لطلاب المدارس على عمليات الإطفاء والإخلاء.

 

وبدوره، كرم محافظ المجمعة الجهات الحكومية المشاركة بالمعرض، كما قدمت إدارة الدفاع المدني درعاً له، وذلك قبل أن يدشن المعرض المصاحب، حيث تجول داخله واستمع إلى شرح عن محتوياته واستعرض آليات الدفاع المدني الحديثة وأمر بانطلاق مسيرة الدفاع المدني بهذه المناسبة.


60 مشاهدة الرابط المختصر

التعليقات (0)



الموجز الاخبارى 1.2

جميع الحقوق محفوظة © 2017 - صحيفة روابي الاكترونية