ما الذي يحدث لجوّال آيفون بعد أن تبيعه؟ هل يعود جديداً؟

تم النشر فى علوم و تكنولوجيا مع 0 تعليق 2 / مارس / 2014

[المحتوى من البديل]


ما الذي يحدث لجوّال آيفون بعد أن تبيعه؟ هل يعود جديداً؟

مئات الآلاف إن لم يكن الملايين من أجهزة آيفون يتمّ الاستغناء عنها في أنحاء العالم شهريّاً، لكن ما هو مصير هذه الأجهزة بعد ذلك؟ هل تُلقى في مكبات القمامة أم أنها تجد طريقها إلى الحياة ثانية؟

قد يكون من المفاجئ للكثيرين أن يعلموا أنّ الكثير من أجهزة الآيفون يتمّ إعادة الحياة إليها مرة أخرى لتستقرّ بين أيدي أناسٍ آخرين، وتبدأ حياة دورة جديدة من العمل مرة أخرى. هذا الأمر يحدث تحديداً في مدينة Shenzhen شمال شرق الصين حيث يتمّ استقدام أجهزة الآيفون المستعملة لتجديدها وبيعها مرة أخرى. يبدأ الأمر بتفكيك الأجهزة المُتعبة والمكسّرة إلى قطع صغيرة ومن ثمّ فصل الأجزاء التي يمكن استخدمها ثانية لتكون نواةً لأجهزة جديدة.

iPhone5_2833726c.jpg

كما يظهر في الصورة هنا، فإن العامل يقوم بتركيب غطاء شفاف على أحد الأجهزة ليبدو في النهاية وكأنه جديد.

ازدهرت هذه الصناعة مؤخّراً بشكل كبير فهي تدرّ الكثير من الأموال على العاملين فيها خاصّة أنهم يقومون ببيع الأجهزة على أنها جديدة. يتمّ تنظيف الجوّال وتلميعه من الخارج ليبدو وكأنه جديد، فلا يستطيع من يشريته التمييز إن كان مزيّفاً أو جديداً حقاً. الطريقة الوحيدة لاكتشاف ذلك هي عن طريق فتح الجوّال والاطلاع على الأجزاء الداخلية، ومن سيفعل ذلك عند شراء جوّال جديد؟!

iPhone4_2833698c.jpg

وهنا يتمّ اختبار الأجزاء الداخلية لتقرير أياها يمكن استخدامه في الأجهزة الجديدة. 

بلغت مرحلة الدقة لدى هؤلاء إلى أنهم أصبحوا يتقنون صناعة الملصقات الخاصة بالرقم التعريفيّ للجهاز، مما يجعل من أمر اكتشافه شبه مستحيل. هذا الأمر ممنوع قانونياً في الصين ولذلك فإن الأجهزة المجمّعة تُهرّب إلى المدن الكبرى وتباع على أنها جديدة كلياً.  إن قرّرت يوماً شراء أحد أجهزة آيفون، فمن المفيد التأكد من مصدرها ومكان البيع، فربما يصل إلى يدك جوّال مصنوع من قطع جوالك السابق الذي بعته!

عن طريق: telegraph


68 مشاهدة الرابط المختصر

التعليقات (0)



الموجز الاخبارى 1.2

جميع الحقوق محفوظة © 2017 - صحيفة روابي الاكترونية