إسرائيل تستكمل البحث عن أنفاق حزب الله - الشروق اليومي

تم النشر فى اخبار وتقارير مع 0 تعليق منذ اسبوع

[المحتوى من دنيا الوطن]


قالت إسرائيل، الأحد، إنها استكملت بحثا عن أنفاق لجماعة حزب الله اللبنانية عبر الحدود مع لبنان بعد أن كشفت عما لا يقل عن ستة من الممرات التي حفرتها الجماعة سرا، حسبما أوردت وكالة رويترز.

وأثارت العملية التي أعلنت عنها إسرائيل مطلع ديسمبر، مخاوف الجانبين من اشتعال الموقف. وقالت إسرائيل التي تنسق مع قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان إنها لا تسعى وراء التصعيد.

واندلعت الحرب بين حزب الله وإسرائيل عام 2006. وعلى الرغم من تبادل الجانبين الضربات أحيانا في سوريا حيث تدعم الجماعة دمشق ضد مقاتلي المعارضة إلا أن الهدوء يخيم على الحدود بين إسرائيل ولبنان بشكل عام.

وبعد حديثه عن اكتشاف خمسة أنفاق، أعلن الجيش الإسرائيلي العثور على نفق آخر يوم السبت على عمق 55 مترا ويمتد “لعشرات قليلة من الأمتار” داخل إسرائيل من نقطة على بعد 800 متر داخل لبنان.

وقال اللفتنانت كولونيل جوناثان كونريكوس المتحدث باسم الجيش للصحفيين “كل الأنفاق تم اكتشافها وإما دُمرت بالفعل أو سيتم تدميرها”.

وأضاف “وفقا لتقديراتنا، لم يعد هناك أي أنفاق إلى داخل إسرائيل”، مشيرا إلى أن هناك بعض المنشآت لحزب الله تحت الأرض على الجانب اللبناني من الحدود.

ولم يعلق حزب الله على الأنفاق التي أكدت قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان وجود عدد منها.

وتقول إسرائيل إن تقييمات مخابراتها تشير إلى أن حزب الله أعد لهذه الأنفاق سرا على مدى سنوات في إطار خطة لإرسال ما يصل إلى 1500 مقاتل لشن هجوم مفاجئ على المجتمعات والقواعد العسكرية في شمال إسرائيل خلال أي حرب في المستقبل.


4 مشاهدة الرابط المختصر

التعليقات (0)



الموجز الاخبارى 1.2

جميع الحقوق محفوظة © 2019 - صحيفة روابي الاكترونية