أسواق ناشئة رئيسية.. الأسرع نمواً بـ 2014 - شبكة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا للخدمات المالية

تم النشر فى اخبار وتقارير مع 0 تعليق 5 / مارس / 2014

[المحتوى من دنيا الوطن]


(MENAFN - Al-Anbaa) تعتبر الصين ونيجيريا والفلبين وبنغلاديش والهند اسرع 5 اسواق بالعالم وذلك وفقا للتقرير الصادر عن يورو مونيتور ونشرته ارقام.
وبالنظر إلى الأسواق الناشئة الـ 25 الأكبر في العالم وفقا للناتج المحلي الإجمالي، فإنه من المتوقع ان تكون هذه الاسواق الخمسة هي الاسرع نموا خلال 2014.

ويوضح الرسم البياني التالي الأسواق الناشئة الرئيسية الخمسة المتوقع أن تكون الأسرع نموا عام 2014.

1- الصين

على الرغم من التباطؤ الاقتصادي، من المتوقع أن تكون الصين هي الأسرع نموا من بين كبرى الأسواق الناشئة عام 2014، حيث تشير التوقعات الى نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي عند 7.4%، كما ينبغي زيادة الإنفاق الاستهلاكي بمقدار 8.6% ليتجاوز النمو الاقتصادي ويشير إلى إعادة التوازن في الاقتصاد.

ويعد التحدي الرئيسي بالنسبة للصين هو الحد من الائتمان - مع النمو السريع في التضخم في أسعار العقارات والأراضي- إلى جانب جعل الموارد المالية الحكومية تحت السيطرة.

ويوضح الرسم البياني التالي مؤشر أسعار المنازل في الصين عام 2013 والمتوقع خلال العام الحالي.

2- نيجيريا

من المنتظر أن تكون نيجيريا ثاني أسرع كبرى الأسواق الناشئة نموا هذا العام، حيث يتوقع نمو الاقتصاد بمقدار 6.6%، ويعد فائض الحساب الجاري الكبير هو احدى المزايا الرئيسية للبلاد، حيث بلغ 11.8 مليار دولار أو 4.0% من الناتج المحلي الإجمالي عام 2013.

وقد تؤثر الظروف النقدية الأكثر تشددا وحالة عدم التأكد بشأن التدفقات النقدية بشكل عكسي على الاقتصاد النيجيري هذا العام على الرغم من تلقي البلاد تدفقات نقدية كبيرة نسبيا من رأس المال الأجنبي، كما أن الاقتصاد يفرط في الاعتماد على الطاقة، إلى جانب أن الصراع في الشمال يعد مصدرا رئيسيا للقلق.

3- الفلبين

من المأمول نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في الفلبين عند 6.5% عام 2014، كما أنه يتوقع الحفاظ على ذلك المعدل في الأجل المتوسط، وسيكون النمو مدعوما بإعادة الإعمار الذي تلا إعصار هايان وإنفاق المستهلك.

وتعد التحديات الرئيسية التي تواجه البلاد خارجية في الأجل القصير المزيد من التباطؤ في الصين والاقتصاد العالمي بشكل عام وإثر تقليص الاحتياطي الفيدرالي للتيسير الكمي، وعلى المدى الطويل سيكون التحدي الاقتصادي الأساسي هو معدل البطالة الذي من المتوقع أن يبقى أعلى 7%.

4- بنغلاديش

يتوقع وصول الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي عند 6.0% عام 2014، حيث استفاد الاقتصاد من التدفقات النقدية من التحويلات للعاملين بالخارج، الأداء القوي لصادرات المنسوجات والإصلاحات الهيكلية الحكومية.

5- الهند

عقب النهاية القوية لعام 2013، جاءت الهند في المرتبة الامسة كأسرع الأسواق الناشئة نموا حيث يتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي 5.7% هذا العام، ومن بين الإنجازات الرئيسية للدولة تخفيض عجز الحساب الجاري.


451 مشاهدة الرابط المختصر

التعليقات (0)



الموجز الاخبارى 1.2

جميع الحقوق محفوظة © 2017 - صحيفة روابي الاكترونية