«المركز»: ارتفاع مؤشر «ستاندرد آند بورز» الخليجي - صحيفة الرأي

تم النشر فى اخبار وتقارير مع 0 تعليق 4 / مارس / 2014

[المحتوى من دنيا الوطن]


أشار تقرير شركة المركز المالي إلى أن أسواق الأسهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، واصلت ارتفاعها حيث أنهت جميع مؤشرات الشهر بأداءٍ إيجابي، وكان الأداء الأفضل في المنطقة من نصيب دبي ومصر اللتين حققتا 12 و19 في المئة على التوالي، بينما كان الأردن الدولة الوحيدة التي سجلت تراجعًا في شهر فبراير بلغت نسبته 2.5 في المئة.

وارتفع مؤشر «ستاندرد آند بورز» لدول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 3.3 في المئة في فبراير ليغلق عند 127 نقطة، بينما ارتفع مؤشر «ستاندرد آند بورز» المركب للقيم السوقية الكبيرة والمتوسطة في الأسواق العربية بنسبة 4.1 في المئة ليغلق عند 175 نقطة. وسجلت أبوظبي والبحرين وقطر عوائد فاقت 5 في المئة، وتحسنت سيولة السوق في المنطقة بينما تراجعت قيمة التداول في كل من أبوظبي والكويت والأردن.

أما مكرر الربحية، فقد حافظ على مستواه دون أي تغيير في الأردن، بينما ارتفعت القيم في بقية دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث حقق مؤشر دبي أعلى مكرر للربحية بمعدل 19.6 ضعف، تلاه بفارق بسيط مؤشر الكويت الوزني بمعدل 18.2 ضعف. وتجاوزت العوائد من الأرباح الموزعة في الأردن وقطر وأبوظبي والبحرين نسبة 4 في المئة. ويمكن أن تتيح أسواق البحرين والأردن وأبوظبي تحقيق قيمة مضافة نظرًا للانخفاض النسبي في مكرر الربحية والعوائد العالية من الأرباح الموزعة في هذه الأسواق. وكانت نسب مكرر القيمة الدفترية مرتفعة في المغرب والمملكة العربية السعودية وقطر (نحو 2 ضعف) بينما كان مكرر القيمة الدفترية منخفضًا في الأردن والبحرين.

كما ارتفعت قيمة الأسهم المتداولة في أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 10.5 في المئة خلال فبراير لتصل إلى 55.5 مليار دولار، مقارنةً بما مجموعه 50.2 مليار دولار خلال يناير، وانفردت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بنسبة 83 في المئة من القيمة المتداولة في المنطقة، بينما أسهمت البحرين والأردن والمغرب مجتمعةً بأقل من 1 في المئة من مجموع القيمة المتداولة في فبراير، وشهدت سلطنة عمان والمغرب أكبر زيادة شهرية في القيمة المتداولة بنسبة 223 و146 في المئة على التوالي.


71 مشاهدة الرابط المختصر

التعليقات (0)



الموجز الاخبارى 1.2

جميع الحقوق محفوظة © 2017 - صحيفة روابي الاكترونية