10.764 ملايين عقد معدل التداول اليومي لبورصة الطاقة - البيان

تم النشر فى اخبار وتقارير مع 0 تعليق 3 / مارس / 2014

[المحتوى من دنيا الوطن]


حققت بورصة دبي للطاقة المتخصصة في عقود الطاقة الآجلة والسلع، رقما قياسيا في معدل حجم التداول اليومي بلغ 10,764 ملايين عقد خلال شهر فبراير 2014، أي ما يعادل حوالي 10,764 مليون برميل من النفط الخام يومياً. واستطاعت البورصة بذلك تحقيق زيادة بنسبة 84% في شهر فبراير مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، وزيادة بنسبة 32% عن الشهر الماضي.

وقد شهد حجم التداول في الآونة الأخيرة نمواً مطرداً مع تسجيل معدل يزيد على 10 آلاف عقد يومياً، أي ما يعادل أكثر من 10 ملايين برميل من النفط يومياً، ويعود السبب في ذلك الى استقطاب عملاء جدد من نخبة شركات التكرير العالمية وشركات التداول وشركات النفط الوطنية العالمية، والتي أسهمت جميعها في ضمان تسعير عادل يتسم بالشفافية لتداول عقد خام عمان الآجل.

وتجدر الإشارة الى أن خلال شهر فبراير، رحبت بورصة دبي للطاقة بايدميتسو كوسان كعضو تداول لتصبح بذلك أول مصفاة تكرير يابانية تنضم إليها. كما أعلنت بورصة دبي للطاقة أيضاً عن مبادرة مشتركة مع البنك الملكي الاسكتلندي لإصدار خطابات اعتماد للتداول في البورصة مباشرة من سنغافورة بهدف توفير أفضل بيئة تداول ممكنة لعملائها.

ثقة العملاء

وقال أحمد شرف، رئيس مجلس إدارة بورصة دبي للطاقة: تعكس ثقة العملاء في ما تقدمه بورصة دبي للطاقة من استكشاف الأسعار والمعايير التي تتسم بالشفافية، بالإضافة الى الزيادة المطردة التي تشهدها قاعدة عملائها، النمو الهائل في أحجام التداول وتحقيق رقم قياسي آخر للبورصة.

وتمر بورصة دبي للطاقة حالياً في مرحلة من النمو المستدام تعود أسبابه الى المزايا الفريدة التي تتسم بها البورصة من دقة في استكشاف الأسعار لتدفقات التداول القادمة من الشرق وتزايد الاهتمام من قبل العملاء للاستفادة من الطلب المتزايد من شرق السويس.

ونمت البورصة سريعاً منذ افتتاحها عام 2007 حتى صارت إحدى البورصات المتخصصة على مستوى العالم، وأصبح عقدها الرئيسي، وهو العقد الآجل لخام عمان، المعيار الأكثر موثوقية للنفط الخام المتجه إلى السوق التي تشهد نمواً سريعاً شرق السويس. ويُعد العقد الآجل لخام عمان، وهو الأداة التي تعكس اقتصادات المنطقة الآسيوية بصورة متفردة وأكبر عقد من نوعه في العالم من حيث التسليم الفعلي، ثالث معيار سعري للنفط الخام في العالم والمعيار الوحيد للنفط الخام الذي يتم تصديره من عمان ودبي.


8 مشاهدة الرابط المختصر

التعليقات (0)



الموجز الاخبارى 1.2

جميع الحقوق محفوظة © 2017 - صحيفة روابي الاكترونية