مليار جنيه من الأهلى لتمويل مصانع السكر - الموجز

تم النشر فى اخبار وتقارير مع 0 تعليق 2 / مارس / 2014

[المحتوى من دنيا الوطن]


وافق البنك الأهلى المصرى على تخصيص مليار جنيه لصالح عدد من الشركات العاملة فى إنتاج السكر.

وقال يحيى أبوالفتوح المشرف على قطاع المخاطر والتعثر وعضو اللجنة التنفيذية بالبنك، إن القرض يهدف لتوفير السيولة المالية اللازمة لشراء المحصول اللازم لتشغيلها خلال الموسم الحالى.

وقال أبوالفتوح لـ«الشروق» إن مدة التمويل قصير الأجل تتراوح ما بين 6 و7 شهور خلال الدورة الموسمية، وتستفيد منه أربع شركات تعمل فى صناعة إنتاج السكر.

وكان البنك قد منح قرضا مماثلا العام الماضى بقيمة 500 مليون جنيه، تم سداده بالكامل من جانب الشركات المقترضة.

يوجد فى مصر حاليا 8 مصانع لإنتاج السكر من القصب بمحافظات الوجه القبلى، إلى جانب 7 مصانع أخرى لإنتاج سكر البنجر، وهى منتشرة ببعض المناطق مثل الدقهلية والنوبارية والفيوم وأبوقرقاص، وهى: الدلتا، الدقهلية، النوبارية، الفيوم النيل، الإسكندرية، وشركة السكر والصناعات التكاملية، وتعانى مصر من نقص فى حاجتها من السكر، والتى تبلغ حوالى مليون طن يتم استيراده سنويا من الخارج.

وتوقع حسن كامل، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، فى تصريحات سابقة، ارتفاع إنتاج السكر هذا العام، بنوعيه سواء من قصب السكر أو من بنجر السكر، ودلل على ذلك بزيادة كميات محصول بنجر السكر على العام الماضى بعد زيادة المساحة المزروعة بالبنجر نحو 30 ألف فدان هذا العام، بالإضافة إلى أن النتائج الأولية أشارت إلى ارتفاع إنتاجية الفدان هذا العام من نصف طن إلى نحو طن من البنجر بما يعنى زيادة كمية السكر المنتجة إلى 1.1 مليون طن من بنجر السكر.

كانت 6 بنوك تعمل فى السوق قد وافقت بشكل نهائى على تغطية نحو 1.1 مليار جنيه من قرض إسلامى ترتبه بنوك مصر وعودة وأبوظبى الإسلامى لصالح شركة النوران للسكر آخر ما منحته البنوك لصناعة السكر.

ويبلغ إجمالى قرض النوران للسكر 1.5 مليار جنيه، ويتم ترتيب القرض بصيغة الاستصناع والإجارة المرصوفة بالذمة وتوجه حصيلته لتمويل إنشاء مصنع للسكر بمدينة الصالحية بمحافظة الشرقية وتتراوح مدة القرض بين 8 و10 سنوات، فيما تبلغ استثمارات المشروع حوالى 2.5 مليار جنيه.


31 مشاهدة الرابط المختصر

التعليقات (0)



الموجز الاخبارى 1.2

جميع الحقوق محفوظة © 2017 - صحيفة روابي الاكترونية