اكتشاف آلاف الجينات السرطانية بتكنولوجيا التحرير الجيني - ايلاف

تم النشر فى اخبار وتقارير مع 0 تعليق منذ 8 أشهر

[المحتوى من دنيا الوطن]


اكتشف علماء باستخدام تكنولوجيا التحرير الجيني آلاف الجينات الضرورية لبقاء الخلايا السرطانية حية في اختراق يتيح امكانية تحقيق تقدم كبير في العلاج. 

وذكرت صحيفة الغارديان أن علماء من معهد ويلكم سانغر في بريطانيا استخدموا تكنولوجيا كريسبر ـ كاس 9 الثورية الجديدة لتعطيل كل الجينات داخل 30 نوعاً مختلفاً من السرطان. 

وقادهم هذا إلى اكتشاف 600 جين يمكن ان تُستخدم في العلاج الدقيق، الذي يعني ان المصاب لن يضطر إلى تحمل الآثار الجانبية لخيارات مثل العلاج الكيماوي والإشعاعي.  

وقال العلماء إن أحد الجينات المكتشفة ضروري لإبقاء عدد من السرطانات حية ولكن من المتعذر استهدافه حالياً. 

وأكد معهد ويلكم سانغر ان الاكتشاف يمكن ان يساعد على خفض كلفة انتاج أدوية فاعلة ضد السرطان، مشيراً الى ان انتاج دواء واحد يكلف الآن أكثر من مليار دولار وأن 90 في المئة من هذه الأدوية تفشل خلال الاختبار والتطوير.  

وأعرب عضو فريق العلماء الدكتور كوسيوك يوسا عن إعجابه بالأداة التي جعلت هذا الاختراق ممكناً بالقول إن تكنولوجيا كريسبر ـ كاس 9 "كانت قوية الى حد لا يوصف وهي تمكننا من ممارسة العلم على نطاق وبدقة لم نكن قادرين عليهما قبل خمس سنوات". 

ونقلت صحيفة الغارديان عن الدكتور يوسا "اننا باستخدام كريسبر اكتشفنا فرصة مثيرة جداً لتطوير أدوية جديدة تستهدف السرطانات".   

واشار زميله الدكتور ماثيو غارنيت الى المجهود الضخم الذي يتطلبه تحديد مواطن الضعف الموجودة في سرطانات مختلفة ليمكن استخدام هذه المعلومات في تطوير الجيل الجديد من العلاجات الدقيقة للسرطان.  

وقال الدكتور غارنيت "إننا نأمل في نهاية المطاف بأن يؤثر هذا على الطريقة التي نعالج بها المرضى وزيادة عدد المرضى الذي يتلقون علاجات فاعلة".  

وصرحت البرفيسورة كارين فوزدين كبيرة العلماء في مؤسسة ابحاث السرطان البريطانية لبي بي سي قائلة "ان ما يجعل هذا البحث بهذه القوة هو نطاقه".  واضافت "ان هذا العمل يوفر منطلقات ممتازة والخطوة التالية ستكون تحليلا شاملا للجينات التي اكتُشفت بوصفها مواطن ضعف في السرطان لتحديد ما إذا كانت ستؤدي ذات يوم إلى تطوير علاجات جديدة للمرضى".  

اعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان".  الأصل منشور على الرابط التالي:
https://www.theguardian.com/society/2019/apr/11/scientists-use-gene-editing-tool-to-advance-cancer-treatment
 


29 مشاهدة الرابط المختصر

التعليقات (0)



الموجز الاخبارى 1.2

جميع الحقوق محفوظة © 2019 - صحيفة روابي الاكترونية