11 نصيحة لتحبي نفسك أولاً!

تم النشر فى الصحة مع 0 تعليق 2 / مارس / 2014

[المحتوى من سيدتى]


/

جميعكن سمعن بمقولة أنه لكي تحبي الآخرين يجب أن تحبي نفسك أولاً والسبب في ذلك بسيط، وهو أن الشريك الذي تبحثين عنه هو انعكاس لشخصيتك. فأنت تجذبين أناساً يشبهونك من حيث الشخصية والمبادئ والقيم، وليس من حيث الرومانسية والانجذاب الجسدي. تجذبينهم ميتافيزيقياً، وبالتالي يدخل مثل هؤلاء الناس حياتك.

لكل منا نظام
قالت دراسة برازيلية متختصصة بالشؤون الاجتماعية والسياسية والعلاقات الإنسانية. إن كل منا ينظر إلى العالم والحياة من منظار مختلف عن الآخر، وأضافت الدراسة: «نختلف أيضاً من حيث حبنا للألوان والموضات والملابس، والنظر للحياة من منظار متفائل أو متشائم. إنها اختلافات فرضتها الطبيعة علينا وليس بإمكاننا فعل شيء بشأنها».

مشاعرك تجاه الآخرين
قد تميلين لبعض الناس وتحبين التقرب منهم وتنبذين آخرين وترغبين بالابتعاد عنهم. علّقت الدراسة: «هذه الحقيقة تبرز إلى السطح موضوع الاختيار، بحيث إننا نختار ما نريده لأنفسنا؛ لكي نتمتع بالراحة النفسية أو الجسدية».
ولكن هناك مشكلة تواجهها أغلب النساء. فقد تنجذب المرأة لرجل جذاب من حيث الوسامة والبنية القوية والى ما هنالك، ولكن عند التعمق في معرفته تكتشف أنه بعيد كل البعد عما تبحث عنه فتقع المشكلة، أي أنك قد ترتبطين به كزوج، ومن ثم تكتشفين بعد فترة أنك لم تنجحي في اختيارك وأن مشكلة كبيرة قد اقتحمت حياتك. وفي أحيان كثيرة لا تستمر الحياة بينك وبينه وينحل الموضوع بالطلاق.

الحقيقة أمر آخر
برأي الدراسة أن هناك رجالاً كثيرين مبدعين من حيث التظاهر والتمثيل على النساء ببراعة. فالرجل الذي ينجذب لامرأة معينة، ويريد ممارسة العلاقة الحميمية معها يتظاهر بكل شيء حتى يصل إلى غرضه، ومن ثم تنقلب الأمور وتصاب المرأة الضحية بالدهشة، وربما تقع ضحية مرض أو عقدة نفسية، قد تكون كبيرة، ويصعب التخلص منها.
والمرأة بشكل خاص هي التي تقع ضحية لرجال قادرين على التظاهر حتى بالمثالية، ومن ثم تكتشف أن ذلك كان مجرد وهم وخيال. علّقت الدراسة: «المرأة من هذا النوع لا تعرف كيف تحب نفسها. ولذلك فإن حب النفس أولاً كفيل بأن يمنحك القدرة على حب الآخرين، وعلى الاختيار الصحيح».

هل تحبين نفسك؟
سؤال كبير وجهته الدراسة للنساء بشكل خاص، بقولها إنه إذا لم تعرفي حتى الآن كيف تحبين نفسك فإنك لن تستطيعي أن تحبي الآخرين، ولا تستطيعين أن تجعلي الآخرين يحبونك. وهل تستطيعين أن تحبي رجلاً تشعرين بأنه نسخة عنك من حيث الشخصية؟ رغم أن هذا السؤال مجازي لأنه ليس هناك من هو نسخة عن الآخر. لكن المقصود هنا هل تشعرين بالميل لرجل تعتقدين أنه يعكس صورتك في المرآة من حيث الشخصية والمبادئ والقيم؟ فإذا كان جوابك إيجابياً فإن ذلك يعني أنك تحبين نفسك، وإذا كان سلبياً فإن ذلك يعني أنك لم تعرفي كيف تحبين نفسك بعد.

الرغبة في حب النقيض
هناك نساء كثيرات يقلن إن الشخص ينجذب لنقيضه، ولكنهن قد لا يعلمن أن ذلك نوع من رفض الذات. أي أنك قد تنجذبين لمن هو نقيضك؛ لأنك لا تحبين نفسك. وتابعت الدراسة: «هذه المقولة شائعة بين صفوف النساء بشكل خاص. فالمرأة الهادئة والمتزنة والمنظمة تقول إنها تميل لرجل صاخب وفوضوي لأنه، طبقاً لاعتقادها، بأن النقيض يجلب نوعاً من المتعة والإثارة، ولكنها في نفس الوقت تتناسى أنها لا تعطي قيمة لخصالها الحميدة.
«فمقولة الميل للنقيض قد تكون مثيرة لبعض الوقت، ولكنها لا تصلح للارتباط الأبدي كالزواج والصداقة. وهذه الرغبة في حب النقيض تختفي عندما تعرف المرأة كيف تحب نفسها، وتقدر المزايا الإيجابية التي تتمتع بها شخصيتها.

كيف تحبين نفسك؟
من أجل أن تحبي نفسك يجب أن تقدري المزايا التي تتمتعين بها وتقبلي نفسك كما أنت. ومن أهم خطوات حب الذات التالي:
أولاً، ابتعدي عن تقليد الآخرين.
ثانياً، لا تظهري على شاكلة لا تمت لشخصيتك الأصلية بشيء.
ثالثاً، أشعري نفسك بأنك مرغوبة من قبل الآخرين.
رابعاً، اعلمي أن هناك أناساً دائماً لا يحبون ما تحبين.
خامساً، لا ترفضي نفسك من خلال المرآة.
سادساً، تصرفي بعفوية.
سابعاً، اعلمي أن الناس مختلفون في طباعهم وأنت تختلفين عنهم.
ثامناً، لا تضخمي أمراً سلبياً في شخصيتك، وحاولي التخلص منه بقدر الإمكان.
تاسعاً، لا تطيعي الآخرين بشكل أعمى.
عاشراً، اشعري بأنك جميلة.
حادي عشر، أوجدي توازناً بين المنطق والعاطفة.

وقالت الدراسة: إن هذه الأمور لها فروعها المختلفة وتفاصيلها الكثيرة، وكل امرأة يجب أن تنظر إلى هذه الأمور من منظار منطقي، وليس عاطفياً؛ لأن ما يدمر بعض النساء هو عدم معرفتهن لحدود عواطفهن.


14 مشاهدة الرابط المختصر

التعليقات (0)



الموجز الاخبارى 1.2

جميع الحقوق محفوظة © 2017 - صحيفة روابي الاكترونية